Friday, November 4, 2011

cytogenetics الوراثة الستولوجية

المقدمة التاريخيةٍ
علم الوراثة السيتلوجية : هو علم يدرس العلاقة بين سلوك الكرموسومات و بين العوامل الوراثية .
مكونات هذا الجزء :
·         مقدمة تاريخية .
·         تركيب الكرموسوم .
·         الشذوذات الكرموسومية و علاقاتها بالوراثة .
اولا : المقدمة التاريخية :
مندل قام باجراء تهجينات على نبات البسلة و منها حصل على بعض النتائج و قام بتفسيرها تفسيرا منطقيا . (الازهار الحمراء و البيضاء) .
و توصل الى ان صفة يتحكم فيها زوج من العوامل الوراثية عند تكوين الجاميطات ينعزل عاملى اى زوج من العوامل الوراثية عن بعضهم .
 قانون مندل الاول ( انعزال الاليلات) :
عند تكوين الجاميطات يحدث الانعزال لاليلى كل جين عن بعضهم و تتوزع عشوائيا على الجاميطات مما يترتب علية مساهمة كلا الابوين بالتساوى فى توريث الصفات الى النسل الناتج .
و من هناك يتضح انه يتحكم فى اى صفة زوج من العوامل الوراثية لذلك تنعزل العاملين عن بعضهم عند تكوين الجاميطات .
اما فى حالة دراسة صفتين و ليست صفة واحدة فاننا نحصل على التالى :
و ذلك فى قانون مندل الثانى (قانون التوزيع الحر):
و تلى مندل 3 من العلماء :
·         Correns : قام بالابحاث على الذرة و البسلة .
·         Cleverss : قام بالابحاث على نباتات ضعيفة .
·         Vontschermacle : قام بابحاث على نبات البسلة .
ابحاث مندل كانت فى القرن 19 و بعد فترة طويلة تم تفسيرها ، فى بداية القرن ال20 اكتشف ان كل نوع من الكائنات الحية تحتوى خلاياها على عدد ثابت من الكرموسومات (الذرة =10 ازواج – البسلة = 7 ازواج ) . وجد ان عدد الكرموسومات و شكلها يختلف من نوع لاخر من الكائنات الحية ثم ملاحظة عملية الاخصاب فى نواه الحيوان يدخل البويضة ، و فى النباتات وجد ان حبة اللقاح تدخل البيضة عند الاخصاب اى ان النواه هى جسر الانتقال للصفات الوراثية بين الاجيال .
العالم فليمنج درس الانقسام الميتوزى ووصف تفاصيلة حيث ان توزيع محتويات الخلية الام متساوية مع الخلييتن بحيث يكونا متماثلين للخلية الام .
فى الانقسام الميتوزى تم ملاحظة ان الجاميطات تحتوى على العدد الاحادى من الكرموسومات (كل زوج من الكرموسومات فردى فى الجاميطات ) و معنى ذلك انه اثناء تكوين الجاميطات يختزل العدد الثنائى للكرموسوم الاحادى ) و عن طريق عملية الاخصاب يستعيد الفرد العدد الثنائى الكرموسومى و يمكن القول ان : الانقسام الميوزى و الميتوزى يحافظوا على ثبات الاعداد الكرموسومية لكل كائن . و من هذا تم افتراض و توضيح ان الكرموسومات تحتوى على المادة الوراثية و ذلك فى اواخر القرن ال19 .
العالم بوفن كان يعمل على حيوان قنفد البحر، ووجد ان اليرقة شكلها يحمل الصفات الخاصة بالسلالات المتخذة منها الحيوانت المنوية . و بالتالى النواه هى المسؤلة عن حمل المادة الوراثية التى تنقل الصفات .
فى الانقسام الميوزى لوحظ اقتران الكرموسومات القادمة من الام مع الكرموسومات القادمة من الاب .
تحديد الجنس ف الحشرات يعتمد على اختلاف الكرموسومات عن طريق اختلاف عدد الكرموسومات نفسها و يمكن تتبع سلوك الكرموسومات تحت الميكروسكوب .
·         اختلاف العدد : xx      x-
·         اختلاف الشكل : xx      xy
لا يمكن رؤية الجينات تحت الميكروسكوب و لكن يمكن رؤية الكرموسومات تحت الميكروسكوب . و لقد وجد عالمان ان العوامل الوراثية محمولة على الكرموسومات و ذلك مبنى على الملاحظات السابقة .
العالم مورجان اثبت ان الجينات محمولة على كرموسومات و ذلك مبنى على اساس ملاحظات التجارب السابقة وهو كان عالم فى الحيوان يدرس التطور . يسمى criss cross inheritance
لوحظ فى هذه التجربة :
1.       الاناث حمراء العين نقية و خليطة .
2.       الذكور الحمراء العين نقية و بيضاء العين الخليطة .
3.       فى التهجين العكسى : ظهرت النسبة 1:1:1:1 اى اختلاف نسبة التزواج او التزاوج العكسى
و ذلك لفت نظر مورجان (اختلاف نتائج التزاوج و التزاوج العكسى ) و بدأ فى دراسة الكرموسوم x ، فوجد انه يسلك سلوك نفس الكرموسومات و صفة لون العين البيضاء و الحمراء . فاستنتج من ذلك طفرة العين البيضاء محمولة على الكرموسوم x.
و كان ذلك تأكيد تجريبا على ان الجينات محمولة على كرموسوم اثناء نظرية الكرموسوم .

و هناك تجربة لاثبات ان النواه لها دور فى انتقال الصفات الوراثية . فى طحلب الaceta bularia وهو طحلب بحرى .

و بالتالى النواه هى المسؤلة عن حمل العوامل الوراثية .

No comments:

Post a Comment